تــآبع لموضوعي
نظام عمل للجلسة
1- ركن فردي مكون من طاولة وكرسي للطفل يتناسب مع طوله، وكرسي للمدرب.
2- رفان أحدهما على يمين الطفل توضع عليه الأنشطة التي يعمل بها الطفل والآخر على اليسار توضع عليه الأنشطة بعد الانتهاء من العمل بها، وكذلك كي يعرف أن كل شيء له بداية ونهاية.
3- جدول العمل ( مجسم- ألوان- أرقام).
4- الكرت الانتقالي
أسباب ظهور بعض السلوكيات غير المرغوبة لدى أطفال التوحد أثناء الجلسة التدريبية:
1- عدم معرفة الطالب ما هو المطلوب منه.
2- إعطاء توجيهات لفظية كثيرة وسريعة للطفل.
3- كثرة المشتتات البيئية مثل ( الضوضاء) أو التغيرات الخارجية مثل (الظروف الجوية كالبرد أو الحر الشديد).
4- الانتظار طويلاً قبل أو بعد أداء النشاط.
5- إذا كانت الأنشطة المعروضة للطالب أصعب أو أقل من مستواه.
6- قصور التواصل لدى الطفل.
7- تغيير الروتين.
8- عدم الثبات في التعامل مع الطفل ووجود اكثر من شخص يعطيه التعليمات.
9- عدم تنظيم البيئة.
10- تغيير المعلم.
نظام عمل للجلسة
1- ركن فردي مكون من طاولة وكرسي للطفل يتناسب مع طوله، وكرسي للمدرب.
2- رفان أحدهما على يمين الطفل توضع عليه الأنشطة التي يعمل بها الطفل والآخر على اليسار توضع عليه الأنشطة بعد الانتهاء من العمل بها، وكذلك كي يعرف أن كل شيء له بداية ونهاية.
3- جدول العمل ( مجسم- ألوان- أرقام).
4- الكرت الانتقالي
أسباب ظهور بعض السلوكيات غير المرغوبة لدى أطفال التوحد أثناء الجلسة التدريبية:
1- عدم معرفة الطالب ما هو المطلوب منه.
2- إعطاء توجيهات لفظية كثيرة وسريعة للطفل.
3- كثرة المشتتات البيئية مثل ( الضوضاء) أو التغيرات الخارجية مثل (الظروف الجوية كالبرد أو الحر الشديد).
4- الانتظار طويلاً قبل أو بعد أداء النشاط.
5- إذا كانت الأنشطة المعروضة للطالب أصعب أو أقل من مستواه.
6- قصور التواصل لدى الطفل.
7- تغيير الروتين.
8- عدم الثبات في التعامل مع الطفل ووجود اكثر من شخص يعطيه التعليمات.
9- عدم تنظيم البيئة.
10- تغيير المعلم.