التـــوحد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التـــوحد..


5 مشترك

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    نوال موسى
    نوال موسى


    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Empty صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    مُساهمة  نوال موسى الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:05 am

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Aadd2-237966eb99





    لماذا ؟
    1- علي غير عادتنا في الكتابة ، ليس هذا كتابا نظريا ولا هو حتي محاولة للتنظير ، وانما هو سرد بالصور لقصة واقعية وتجربة حقيقية حدثت بالفعل ونحن نقدمها كنموذج يمكن تنفيذه ، او حتي محاولة تقليده
    2- صحيح ان الامر ليس سهلا ، فالتجربة حدثت في الدنمارك ، وما ادراكم ما الدنمارك ؟
    3- ولكن حتي لو امكننا نقل هذه التجربة الدنماركية الي بلادنا ولو بنسبة خمسين بالمائة لكان انجازا هائلا
    4- ندعو الله ان يوفقنا لترجمة هذه التجربة الدنماركية وندعو الله ان نراها تنفذ من حولنا ونحن علي ظهر الارض وليس في باطنها

    تعريف
    1- العنوان الاصلي للكتاب هو
    Everyday Education Visual support for children with autism
    Pernille Dyrbjerg and Maria Vedel

    التعليم اليومي ، الدعم البصري للاطفال المصاين بالتوحد
    تأليف : برنيل ديلبرج – ماريا فيدل
    2- الكتاب نشر لاول مرة سنة 2002 في الدنمارك ، ثم بالانجليزية في الولايات المتحدة وبريطانيا سنة 2007 ، وتم نشره في الصين
    مقدمة
    1- بيرنيل ديربيرج هي ام لفتاة مصابة بالتوحد كما انها معلمة في مؤسسة خاصة بتعليم الاطفال المرضي بالتوحد
    2- ماريا فيديل هي ناشطة في مجال التوحد وقضت اغلب عمرها في تدعيم الاسر التي لديها مريض بالتوحد
    3- هذا الكتاب كان نموذج تقوم السيدتان بالقاءه كمحاضرات علي اولياء امور ومشرفي جمعيات التوحد في مركز التوحد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن
    4- والهدف من الكتاب هو تبسيط مفاهيم التوحد وكيفية التعامل مع المريض بالتوحد ليصبح التوحد مفهوما ومتاحا للجميع وخاصة اولياء الامور وليس للمتخصصين فقط
    5- الدعم البصري اصبح من الاليات العالية الكفاءة في تدعيم الاطفال المرضي بالتوحد وتمكينهم من التواصل والاعتماد علي الذات
    6- الاشخاص العاديون يتواصلون باستخدام الالفاظ والايماءات ، والمصابون بالتوحد لايعرفون هذه اللغة ، ولكن باستخدام الصور يمكن التواصل معهم بشكل افضل
    7- مثلا ، لكي تذهب الي وسط المدينة للتسوق فانك تحتاج الي عدة جمل ليفهم الاخرون ما تريد فعله ، فاذا استخدمت صورة لوسط المدينة او لمكان التسوق وعرضتها علي طفل مصاب بالتوحد فانه سيفهم نفس مايفهمه الشخص العادي من الحوار حول التسوق
    8- الصور التي نقدمها في هذا الكتاب كانت تستخدمها السيدة بيرنيل مع ابنتها ديكتي التي لم يكن لديها وسيلة للتعبير قبل استخدام تلك الصور سوي الصراخ والصياح
    9- الدعم البصري له مستويان
    أ- في المدرسة ، يكون بشكل قياسي وتستخدم نفس الصور لجميع الاطفال ، تقريبا
    ب- في المنزل يكون هناك صور خاصة لكل طفل بحسب ظروف المنزل من حوله
    10- بالطبع هناك مشكلات في نظام التواصل باستخدام الصور ، ولكن هذا شأن كل الانظمة ، فلا يوجد شيء ليس به عيوب
    11- ونظام الصور ليس هو علاج للتوحد وانما وسيلة للمساعدة في تخفيف حدة عدم التواصل والانعزالية عند الاطفال المرضي بالتوحد
    12- هناك نظام يسمي
    TEACCH (Treatment and Education of Autistic and relatedCommunication-handicapped CHildren)
    علاج وتعليم الاطفال المصابين بالتوحد واعاقات التواصل المشابهة للتوحد
    13- وهناك انظمة اخري مشابهة مثل
    (بكس )وليس هنا مجال مناقشة ذلك فربما يوفقنا الله ونفرد له كتابا اخر
    14- المهم الان انه من خلال خبرة المؤلفتين العملية فان نظام الدعم البصري لايمكن اهماله والا تم حرمان مريض التوحد من وسيلة جيدة للاتصال
    15- وتقول المؤلفتان : ان كتابة هذا الكتاب كان رغبة في سد الفجوة في الكتب المتاحة والمتخصصة والهام الاخرين حول الدعم البصري
    للحد من مشكلات التواصل اليومي لدي المرضي بالتوحد
    16- والكتاب مملوء بالصور (حوالي 100صورة) لانشطة ديكتي العملية والواقعية منذ كان عمرها 3 سنوات والتي استمرت في استخدامها حتي سن السابعة
    17- لقد كان يتم تعديل هذا النظام كلما استمرت ديكتي في النمو وازداد فهمها وقدرتها علي التواصل
    18- التوحد لايمكن علاجه حتي الان ، ولكن باستخدام التعليم يمكن التغلب علي كثير من المشكلات التي يسببها المرض ، والدعم البصري احد الوسائل الهامة لهذا التعليم


    الفصل الاول : الترتيب الطبيعي

    1- اذا كان الطفل لايستطيع ان يفهم العالم من حوله فانه سيقوم بخلق عالم خاص به وذلك من خلال تكرار الاشياء التي يعرفها فقط
    2- فمثلا ييشاهد فيلما معينا مرات ومرات متتالية ، يظل يحدق او يلعب بشيء واحد لفترات طويلة
    3- والمقصود بالترتيب الطبيعي هو التقليل من حدة الفوضي والارتباك لدي الطفل وجعله يدرك الاحداث وترتيب حدوثها
    4- يجب ان يكون الترتيب بسيط بحيث يعرف ماذا سيفعل ومتي ، ويجب ان يكون هناك مكان مختلف لكل نشاط علي حده
    5- يكون مكان لتناول الطعام ، ومكان اخر للدراسة ، وثالث للنوم .... وهكذا، وبذلك مجرد وجود الطفل في المكان سيجعله يفكر في اشياء محددة ويستبعد اشياء اخري كثير فيقلل من درجة الارتباك والفوضي امام عقله
    6- واذا لم يكن ذلك متاحا يمكن تغير الصور حول نفس الشيء في مواعيد مختلفة ، فمثلا المنضدة المستحدمة للطعام يوضع عليها صورة لاطباق الطعام في وقت الطعام ، واذا كان يتم استخدام نفس المنضدة للدراسة يتم نزع صور ادوات الطعام ووضع صور لادوات الدراسة ، وهكذا
    7- بذلك يفهم الطفل الغرض من نفس الشيء في الاوقات المختلفة ، فالصور تزيد من تركيز الطفل المريض بالتوحد وتذكره بالاشياء ، والطفل عادة يحتفظ بنسخ من تلك الصور ليتذكرها ويظهرها حينما يريد ان يقوم بالنشاط نفسه مرة اخري

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 749x953.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 89296851

    [size=16]
    [size=16]صــــور لــمرض التـــــوحـــد 10028322






    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 96707684


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 875x878.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 60016567




    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 54466953

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 33023238


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 871x1079.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 18178436







    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 74610925

    [size=16]




    [/size]
    [b]الفصل الثاني : الجدول اليومي
    1- ان الغرض من الجدول اليومي هو الاستفادة من الوقت بتحقيق اكبر قدر من الانجازات خلال وقت اقل
    2- بعد تجهيز البيئة المحيطة يجب ان يتعرف الطفل علي مراحل وخطوات ماسيفعله طوال اليوم بترتيب وشكل واضح وبسيط
    3- ويجب ان يعرف اذا كان نشاطه اليومي هو نشاط روتيني عادي ام ان هناك تغيرات استثنائية
    4- والنشاط الاستثنائي يعني وجود غرباء ( ضيوف) او الذهاب للتسوق او ربما لطبيب الاسنان او الحلاق
    5- واهمية ذلك الجدول هو الا يجعل الطفل يخطط في عقله ليفعل امور معينة ثم يطلب منه امور اخري فيحدث له اضطراب وتشكك فيما حوله
    6- ويعني هذا ان قليلا من الترتيب والاعداد سيجنبنا كثير من المشاكل
    7- وهذا الجدول يجب ان يحتوي كم من الانشطة والمعلومات تتناسب مع الحالة الخاصة لكل طفل بمفرده، فالجدول العادي لطفل معين قد يثير الارتباك لاخرين
    8- يصاغ الجدول باستخدام الوسائل الاتية
    أ- الاشياء الطبيعية
    ب- الصور
    ت- الرسومات
    ث- رسومات قام بها الطفل نفسه
    ج- الكتابة سواء باليد او كروت مطبوعة
    9- يمكن تنويع الوسائل من طفل لاخر ولنفس الطفل في مناسبات مختلفة
    10- هذا الجدول يساعد في تعلم الطفل الاعتماد علي نفسه والاستقلال عن الكبار
    11- يجب ان يعرف الطفل ماتحقق وما تبقي وذلك بازالة صور الانشطة التي تمت والابقاء علي الاخري لحين انجازها
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 67391490

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 15816685


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 697x1086.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 87842439


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 38135856

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 866x749.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 81788055



    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 641x1106.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 94734065


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 54452695

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 912x949.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 83606132



    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 51011374


    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 24144109

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 641x953.
    صــــور لــمرض التـــــوحـــد 96169615







    [/size]
    [/size][/b]
    avatar
    layla


    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 32

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Empty رد: صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    مُساهمة  layla السبت أكتوبر 30, 2010 3:40 pm

    بنات معليش اصور ما تطلع كامله لازم احد يصلح هالوضع معليش

    ويعطيك العافيه نوال
    شذا الحسيني
    شذا الحسيني
    Admin


    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Empty رد: صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    مُساهمة  شذا الحسيني الأحد أكتوبر 31, 2010 9:02 am

    ^
    ^
    اذا سويتي لها حفظ على الجهاز بتنحفظ كاملة What a Face
    الهنوف العليان
    الهنوف العليان


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 30

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Empty رد: صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    مُساهمة  الهنوف العليان الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:32 pm

    يعطيك العاااافية نوال ماقصرتي ... Smile lol! afro
    منـآر علي
    منـآر علي


    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010
    العمر : 31

    صــــور لــمرض التـــــوحـــد Empty رد: صــــور لــمرض التـــــوحـــد

    مُساهمة  منـآر علي الإثنين ديسمبر 20, 2010 3:24 pm



    يعطييكـ العـآفيهـ king

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 1:28 am